المعالم الأثرية الخاصه بأل البيت في مصر

علي مدار مئات السنين ظل المصريون يتباركون بزيارة )أل البيت ( للدعاء والتقرب الي الله وكان للقاهرة التاريخيه نصيب الأسد من الاطرحه حيث تزخر مصر بالمعالم الأثرية الخاصه بأل البيت حيث يتوافد إليها اعداد كبيره من الناس حبا في أل بيت النبي صلى الله عليه وسلم حيث أكد الدكتور سليمان محمد حسين رئيس لجنة الأنساب بنقابة الاشراف أثناء حديثه عن المعالم الأثرية الخاصه بأل البيت في مصر أن هناك عدد كبير من الأماكن الأثرية الخاصه بأل البيت منها
مقام السيده زينب وهو واحدا من أشهر الاضرعه والمقامات الخاصه بأل البيت
ويعود إلي السيده زينب بنت سيدنا علي ابن علي بن أبي طالب حيث يحتوي الحي على عدد كبير من المقاهي والمطاعم ليحاكي بها الأماكن التراثيه أو السياحية التي يحرص الناس علي الذهاب إليها وخاصة سكان القاهره في شهر رمضان ويقع المسجد في حي السيده زينب بالقاهره ويقع داخل المسجد المقام الخاص بالسيده زينب رضي الله عنها.
ومسجد الحسين رضي الله عنه حيث يقع مسجد سيدنا الحسين في حي يحمل نفس الإسم (حي سيدنا الحسين ( وتم بناء المسجد في عام ٥٤٩ هجريا والذي يوافق عام ١١٥٤ ميلاديا
ويحتوي المسجد علي ثلاثه أبواب والباب الموجود بجوار القبه يطلق عليه الباب الأخضر وهو من أبواب المقام الشهيره ويقع داخل المسجد المقام الخاص بسيدنا الحسين رضي الله عنه. …..
مسجد السيده سكينه/
ولدت السيده سكينه في رجب عام ٤٧ هجريا ولقبتها أمها باسم سكينه لهدوئها وسكوتها وأم اسمها الحقيقي فقيل أميمه أو أميئه توفيت السيده سكينه عام ١١٧ هجريا عن عمر سبعين عام ويعد مسجد السيده سكينه من أشهر المساجد الموجودة في مصر حيث يقع المسجد في شارع الأشراف بالقاهره ويقع داخل المسجد المقام الخاص بالسيده سكينه فاطمه ام الغلام بجوار مسجد الإمام الحسين بن علي يقع مقام تحت الأرض يحمل اسم ضريح) ام الغلام ( ويحمل الشارع الموجود فيه السريع نفس الاسم حيث يعرف الكثيرون مقام ام الغلام من الطرق الصوفيه ومحبي أل البيت في مصر والذين يعتبرون زيارة الضريح أمرا اساسيا حيث نجد ان المقام لسيدتنا الأولي هي فاطمه بنت سيدنا الحسن بنت علي وزوجة علي زين العابدين وترقد بجانبها السيده فاطمه) أم الغلام ( زوجة الإمام الحسين الفارسية) شهريناز بنت بزجرر( احدي بنات كسري ملك الفرس التي زوجها الإمام علي رضي الله عنه لابنة الحسين في حضور الخليفة عمر بن الخطاب والتي غيرت إسمها بعد دخولها الإسلام الي فاطمه وانجبت الإمام علي بن زين العابدين. .
مقام السيد البدوي يقع مقام السيد البدوي في طنطا ويشهد ذلك المقام إقبال كبير من قبل أشخاص كثيرين وخاصة في يوم مولد السيد البدوي الذي يعد احتفالا كبيرا في منتصف شهر أكتوبر وهناك عدة طرق للإحتفال بهذه المناسبة.
السيده نفيسه رضي الله عنها ولدت السيده نفيسه في ١١ هجريا من ربيع الأول عام ١٤٥ هجريا كانت السيده نفيسه تداوم علي زيارة جدها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مما جعل قواعد الإسلام وتعليمه تترسخ داخلها الي أن أصبحت من أولياء الله الصالحين ويقع الضريح في منطقة السيده نفيسه في محافظة القاهره ضريح السلطان ابو العلا يؤول هذا الضريح الي العارف بالله الحسين أبو علي الملقب بالسلطان أبو العلا من ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وينتهي نسبته الي سيدي علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي والسيده فاطمه حيث يقع الضريح في حي بولاق أبو العلا بالقاهره علي مقربة من النيل ضريح أبو الحسن الشاذلي وهو واحد من الاطرحه التي تلقي رواجا كبيرا في محافظة البحر الأحمر ويقع الضريح بالقرب من مدينة مرسي علم بمسافة تقدر بحوالي كيلومتر جدير بالذكر أن أبو الحسن يعتبر قطب من اقطاب الصوفيه مما جعل ضريحه من أكبر الاطرحه التي يمكن زيارتها حيث أن مساحته تبلغ نحو آلاف المترات. .
مقام سيدي عبدالقادر حيث يقع في شارع عشماوي المتفرع من شارع عبدالعزيز بمنطقة
الأزبكيه حيث أن المنطقة خصصت لعددا كبيرا من أولياء الله الصالحين مما جعلها مقصدا دينيا هاما. ….
سيدي حمز ويقع هذا الضريح في شارع هدي شعراوي بوسط البلد وكان له أهمية كبيره ويقام له مولدا في يوم ٢٧ من شعبان كل عام ولكنه توقف في ذلك الأونه ضريح محمد الأربعيني
وهو محمد فخر الدين إبراهيم المغازي الأربعيني من دولة المغرب ليتلقي العلم علي يد معلمه سيدي إبراهيم الدسوقي الذي ساهم في بناء شخصيته بشكل كبير يقع الضريح بجوار قصر عابدين في شارع حسن الأكبر. ..
حيث نجد ان مصر تزخر بالأماكن الأثرية الخاصه بأل البيت ولا يكفينا الحديث او التكلم عن هذه الأماكن المتواجده في مشارق مصر ومغاربها فمصر من أكثر الدول في العالم التي تهتم بمقامات ال البيت وتقديم كل الخدمات التي تحتاجها من إحلال وتطوير وتجديد وترميم على مدار السنين إلي يومنا هذا.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا