(فك الأساطير)الحقيقة وراء الخرافات المنتشرة حول آل البيت

في عالم مليء بالتاريخ والثقافة الإسلامية، تُحيط العديد من الخرافات بأفراد البيت النبوي، الذين يعتبرون مصدرًا رئيسيًا التأمل والتعبد في الإسلام. وعلى الرغم من أهمية هؤلاء الأفراد في التاريخ الإسلامي، إلا أنهم غالبًا ما يُشوهون بالخرافات والتفسيرات الخاطئة التي تُضلل الكثيرين. في هذا التقرير سنتناول بإيجاز بعضًا من هذه الخرافات المنتشرة حول أفراد البيت النبوي، وسنحاول فك غموضها وتوضيح الحقائق التاريخية والدينية الحقيقية التي تكمن وراءها.

 

فكثير من الناس يعتقدون أن التوسل والتبرك بآل البيت سبب في هداية طريقهم فكان لا بد من النظر في رأي الدين عما يفعله بعض المسلمين
**هناك رايان للعلماء منهم من أجاز التبرك بال البيت ومنهم لم يجز التبرك

 

الراي الاول من اجاز التبرك

علن النووي صراحة في شرح صحيح مسلم، ثم تبعه الحافظ ابن حجر في الفتح، ثم الإمام الشوكاني، فقالوا جميعهم: بجواز التبرك بآثار الصالحين، واستدلوا بذلك من الأدلة التي تدل على أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يتبركون بآثار النبي صلى الله عليه وسلم، وكادوا يقتتلون على وضوءه، وتبركوا بثياب النبي صلى الله عليه وسلم، وتبركوا بكل شيء من رسول الله، بشعر النبي، بالماء الذي نبع من أصابع النبي صلى الله عليه وسلم.
بل قالوا: إن هناك أدلة أخرى كثيرة، منها: قول الله تعالى: {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ} [البقرة:٢٤٨]، فهؤلاء كانت الآية لهم أن يأخذوا آثار الأنبياء ويتبركوا بها، ولذلك قال النووي: فهذه الآية فيها دلالة واضحة على جواز التبرك بآثار الصالحين، فإذا أخذت عمامة شيخك أو عصاه أو قميصه لتتبرك بها، جاز لك ذلك.

واستدلوا أيضاً بدليل آخر: وهو حديث في الصحيحين، أن عتبان بن مالك رضي الله عنه بعدما عمي لم يستطع أن يذهب إلى المسجد، وكان يؤم الناس، فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إن بيني وبين قومي هذا النهر، وإن الأمطار تأتي فتعوقني عن الذهاب إليهم لأؤمهم، فصل عندي يا رسول الله! في مكان اتخذه مصلى، فهو أراد أن يتبرك بالمكان الذي سيصلي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذهب النبي صلى الله عليه وسلم إليه وكان قد صنع له طعاماً، فأراد أن يطعم أولاً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا، أين تريد أن أصلي؟ فأشار إلى مكان في ناحية الدار، فتقدم صلى الله عليه وسلم إلى المكان فصلى فيه، فاتخذ عتبان بن مالك ذلك المكان مصلى؛ تبركاً بفعل النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد عقب الحافظ على هذا الحديث فقال: هذا فيه دلالة على جواز التبرك بآثار الصالحين.

كذلك من الأدلة التي استدل بها الجمهور على جواز التبرك بآثار الصالحين: حديث عائشة وأنس رضي الله عنه عنهما، أن كثيراً من الصحابة كانوا يأتون بالأطفال إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحنكهم، ويدعوا لهم بالبركة.
قالوا: وهذه دلالة على أن المولود لا بد لمن يحنكه أن يكون صالحاً، وحتى ينزل في بطن المولود أو الطفل ريق الصالح.

واستدلوا أيضاً بما ورد عن الشافعي رحمه الله أنه رأى أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه في المنام وقال له: بشر أحمد بن حنبل بالرفعة، وليصبر على بلوى ستأتيه، والبلوى كانت محنة القول بخلق القرآن، فبعث بهذه البشرى لـ أحمد مع الساعي، وقال لساعيه: وائتني بغسول ثيابه، فجاءه الساعي بهذا الغسول، فأخذه الشافعي واغتسل به تبركاً بـ أحمد بن حنبل لتقواه وورعه.
فهذا الدليل الذي ورد عن الشافعي ظاهر في جواز بالتبرك بآثار الصالحين، أما الأدلة السابقه كانت دليلا بجواز التبرك بالانبياء وبالنبي محمد صلى الله عليه وسلم

 

الرأي الثاني لا يجوز التبرك بال البيت

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مسألة إتيان القبور والدعاء عندها والاستنجاد بأصحابها، أنه على ثلاث درجات، كما جاء في (مختصر الفتاوى المصرية) و (المستدرك على مجموع الفتاوى) حيث قال رحمه الله: من يأتي إلى القبر أو إلى رجل صالح ويستنجده فهذا على ثلاث درجات: ـ إحداها: أن يسأل حاجته، مثل أن يقول: اغفر لي ونحوه، فهذا شرك كما تقدم. الثانية: أن يطلب منه أن يدعو له لأنه؛ أقرب إلى الإجابة، فهذا مشروع في الحي. وأما الميت فلم يشرع لنا أن نقول له: ادع لنا، ولا: اسأل لنا ربك. ولم يفعل ذلك أحد من الصحابة ولا التابعين، ولا أمر به أحد من الأئمة، ولا ورد في حديث؛ بل في الصحيح: «أن عمر رضي الله عنه استسقى بالعباس» ولم يأت قبر النبي صلى الله عليه وسلم …. ـ وأما القسم الثالث: وهو أن يقول: اللهم بجاه فلان عندك، أو ببركة فلان، أو بحرمة فلان عندك، افعل لي كذا وكذا. فهذا يفعله كثير من الناس، لكن لم ينقل عن أحد من الصحابة ولا التابعين ولا سلف الأمة أنهم كانوا يدعون بمثل هذا الدعاء …

 

أفتى الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله- في كتابه: “العلل ومعرفة الرجال” الجزء: 2، الرقم: 3243 بهذه الفتوى:
[3243] سألته عن الرجل يمس منبر النبي صلى الله عليه وسلم، ويتبرك بمسّه، ويقبّله، ويفعل بالقبر مثل ذلك، أو نحو هذا، يريد بذلك التقرب إلى الله جلَّ وعزَّ، فقال: لا بأس بذالك

 

ننصح الجميع بأن يتقوا الله ويعلموا أن السعادة والنجاة في الدنيا والآخرة باتباع النبي ﷺ والسير على منهاجه عليه الصلاة والسلام، هو سيد الأولياء وأفضل الأولياء، فالأنبياء هم أفضل الناس هم أفضل الأولياء وأفضل الصالحين، ثم يليهم بعد ذلك الأتقياء من عباد الله من أصحاب النبي ﷺ وبعدهم، فالأولياء هم أهل الصلاح والاستقامة على طاعة الله ورسوله وعلى رأسهم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، فحبهم دين حبهم في الله والتأسي بهم في الخير والأعمال الصالحات هذا أمر مطلوب ولكنهم لا يجوز التعلق بهم وعبادتهم من دون الله، لا يجوز أن يدعوا مع الله ولا أن يستغاث بهم ولا يطلب منهم مدد، كأن يقول: يا سيدي عبد القادر أغثني، أو يا رسول الله أغثني، أو يا علي أغثني أو انصرني، أو يا حسين أو يا فاطمة أو يا ست زينب أو كذا هذا لا يجوز، الدعاء لله وحده، الله يقول سبحانه: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60]، ويقول سبحانه: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ [البقرة:186].

يعتمد بعض المسلمين على طلب شفاعتهم من آل البيت امام الله تعد وسيلة للوصول الى الرحمه الإلهي الحاجات وذلك بسبب

١. الاخلاق والتقوى يعتقد أن أهل البيت كان مثالا للتقوى والأخلاق وبالتالي مصدر إلهام للمؤمنين في سعيهم للتقرب الى الله والسير على الطريق
الصحيح
٢.الشفاعة.. يعتقد أن آل البيت يمكن أن يكون وسيطا بين الله والمؤمنين حيث يطلب المؤمنين شفاعتهم
٣. التقدير الاجتماعي يحظى ان قال البيت بتقدير واحترام كبير في المجتمعات ويتم تكريمهم من خلال الاحتفالات والمناسبات الدينية
٤. التواصل الروحي يعتبر البعض ان الاتصال الروحي مع آل البيت يمكن ان

يكون وسيلة لتلقي الإرشاد والمساعدة في الحياة اليومية
فكان ولا بد من الحد من الخرافات المنتشرة حول آل البيت والتحذير منها وذلك عن طريق
١. التثقيف العلمي .. تقديم المعلومات الدقيقة حول ما هو ال البيت

٢.تشجيع الشك . دعوة الناس الى النقدي والتحقق من مصادر المعلومة قبل الاعتقاد بها يوم على طرح الأسئلة والبحث عن الحقائق اعتمادا على الأساطير والخرافات.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا